"التعليم" تنظم المسابقة القومية للمبتكر الصغير لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسى 2022/2021

"التعليم" تنظم المسابقة القومية للمبتكر الصغير لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسى 2022/2021

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم، من خلال (الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية) تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المسابقة القومية للمبتكر الصغير في مجال الاتحادات الطلابية للمراحل الثلاثة (الابتدائية ـ الإعدادية ـ الثانوية) للعام الدراسي 2022/2021، وذلك اعتبارًا من اليوم الموافق 2022/3/7 إلي 2022/3/9.

وأكد أحمد موسي رمضان الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية بأن المسابقة تهدف إلى اكتشاف المواهب العلمية وتنمية قدرات المبتكرين وإتاحة الفرص للإبداع والابتكار، وصقل مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، وإعداد جيل من الطلاب الباحثين المبتكرين والمبدعين، وإزكاء روح التنافس بين الطلاب.

وأوضح موسي أن موضوعات المسابقة تضمنت للمرحلة الابتدائية: استخدام تحويلات الطاقة في ابتكار لتحلية مياة البحار وتطبيقاتها ومصادر غير تقليدية لإنتاج الطاقة وترشيد استهلاك الكهرباء.

وبالنسبة للمرحلة الإعدادية: موضوعاتها أجهزة ذكية للكشف والمسح عن المصابين بفيروس كورونا، وتقنيات تساعد على الإجراءات الإحترازية للحد من إنتشار الأمراض، بالإضافة إلى أجهزة مبتكرة تستخدم في مجال الصحة مبنية على أساس علمي، أما بالنسبة لموضوعات المرحلة الثانوية: تضمنت استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى لترشيد استخدام الماء، استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى في الأجهزة الطبية، واستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى مجالات أخرى متعددة.

وأشار موسى إلى أن برنامج المسابقة اليوم تضمن التصفية النهائية لمسابقة المبتكر الصغير على مستوى الجمهورية، بجانب معرض لعرض أعمال المبتكرين، لافتًا إلى أن التحكيم سيتم بواسطة متخصصين في العلوم والابتكار، وأن في اليوم التالى سيتم عمل زيارة للمركز الاستكشافى للعلوم بحدائق القبة ولقاء حول الابتكار والبحث العلمى.